نساء صالحات … الخونية عرعارة ومباركة بنت الملكي

تراث الجلفة العربي الهلالي الإدريسي، أولاد نايل، بلاد أولاد نايل Ouled Nail

حنان باكرية، بن سالم المسعود

تواصل مجلة “خيمة التراث الشعبي لمنطقة الجلفة” جمع ونشر سير النساء الصالحات بمنطقة الجلفة. وقد سبق هنا نشر مقالات توثيقية للكل من الباحثين الأستاذ عمر بن سالم حول سيرة السيدة السحراوية “الزهرة بنت الدريدي” والسيدة الحمدية “الزهرة بنت عزيّز“، الأستاذ ڨاسمي عبد الرحمان حول الشاعرة البوعبدلية أم الخير ڨاسم، والأستاذ عدة خلوفي حول الشاعرة الأمهانية عيساوي دنيا بنت البشير، والأستاذ بعيطيش محمد حول الشاعرة العيفاوية ربيحة بنت بوديسة، رحمهن الله.

واليوم نعيد نشر مقال للإعلاميةباكرية حنان” حول السيدتين “الخونية عرعارة”، من رفقة أولاد ناجي، و”مباركة بنت الملكي” من عرش أولاد أم الإخوة. وقد سبق نشر هذا المقال بموقع “الجلفة إنفو” نقلا عن جريدة “الجزائر الأخبار” بتاريخ 08 مارس 2010. وقد رأينا إعادة نشره لأنه متداول بشبكات التواصل الاجتماعي دون الإشارة إلى مصدره الأصلي.

وقد أفادنا الأستاذ دليوح وليد، مشكورا، بصور لمقبرة العثعاثة بمنطقة “ڨديد لزيار” بتراب بلدية المليليحة شرق طريق الجلفة نحو فيض البطمة. وفي هذه المقبرة يوجد قبر الخونية عرعارة رحمها الله التي لطالما اشتهرت بلباسها النايلي الأصيل من الڨندورة النايلي والعمامة والزمالة والخمري والمدور. كما تحصلنا على بيت شعري غير موثق في مدح الخونية عرعارة رحمها الله:

عرعارة يا لْهَلّول *** ڨصبة في واد منڨول *** رافڨني يا لڨصّاب *** نقدو للناجوية

وهناك أيضا بيت شعري متداول في مدح الخونية عرعارة وهو مشهور في الغناء النايلي:

عرعارة عرعارة *** الخونية واش شــــدك
ڨلتي لي ما نبطـاش *** وفي الحين نكون عندك

نساء أساطير صنعن تاريخ النايلية … أهانهن فانفجرت بيده البندقية

بقلم/ باكرية حنان

عرعارة نسبة لشجرة العرعار المخضرة طوال العام لا تتناثر أوراقها ولا تهزها الرياح انها المرأة التي كانت الأخلاق قانونها وشيم العروبة من كرم وشجاعة فعلها.

كانت صاحبة السابعة والعشرين متزوجة وأولادها حولها عرفت بجمالها الأخاذ وعرفت بجمال فعلها وكانت تخلو بنفسها بخلوة جبل القديد جنوب الجلفة أين حملت صفاء السريرة لتكون سيدة الجلفة تخدم كل محتاج ولا تفرق بين فقير وغني بيتها محل كل عابر سبيل لكل جائع محتاج ومظلوم.

يزورها الناس بكل همومهم يخرجون من عندها براحة واطمئنان حتى أنها تكفلت بمائة جندي مريض بعد عودتهم من مصر فكانت المعالج الروحي والجسدي.

ذاع صيتها وخرج حدود المنطقة تستقبل الزوار من كل مكان دخلت بيتها عائلة قدمت من متيجة رب العائلة لجأ لعرعارة لأنها فأل خير لكل زائر، وكان حائرا لأن صيغة زوجته سرقت من البيت ولم يتوصلوا إلى الفاعل.

دخلت عرعارة غرفة النساء وسلمت عليهن وبعد خروجها تكلمت إحداهن وهي سلفة صاحبة الصيغة المسروقة وباستهزاء قالت لماذا أتيتم لهذه؟ انها مجرد كاذبة ولما رجعت عرعارة قالت لها بالبداية أردت التستر عليك وبعد قولك أقول بأنك أنت السارقة وان الصيغة تحت مجور (إناء أكل الحصان) الحصان الأزرق بالإسطبل ولن تتحرك النساء من هنا حتى يأتي الرجال بالصيغة وبعد عودة الرجال قال الزوج للسارقة ستخرجين من هنا الى بيت والدك عندئذ تدخلت النايلية لتطلب منه التراجع عن قراره وطلبت مسامحته لزوجته التي لن تعيد الكره.

وهذه قصة من مجموع القصص التي تحمل قوة وعنفوان النايلية أمام الظلم والخداع فلا عجب أن يسمى حي باسم “دشرة الخونية عرعارة” ولا عجب ان سميت الجلفة كلها بعرعارة اذا رجعت الى الأخلاق والقيم.

مباركة أو مباركة بنت الملكي … 

أميرة الجلال وصاحبة خلوة صبع مقران هذا مكان توحدها وعزلتها.

كانت بواد جدي أين حطوا الرحال بربيع زاهي البيوت او الخيام منشرحة والمواشي ترعى بالوادي الهادئ والجو مبتسم ذهبت لوالدها “الملكي” راكضة وقالت له أسرع فبعد هدوء العاصفة انقل ما استطعت من مالك وحلالك للفرار من الوادي ضحكت الجماعة وسخرت لكن الملكي يعرف ابنته، رفع بيته وما استطاع من ذخيرة وما كاد يفعل حتى انقلب الجو بسحابة داكنة ونزل المطر بغزارة و سرعان ما جاء الواد وأخذ مأخذه من القبيلة.

ولم تكن الحادثة إلا بداية أسطورة قبيلة أولاد أم الإخوة مباركة بنت الملكي بحيث من بين القصص التي شدتني قصتها عندما كانت قادمة من بيت أهلها صحبة اخو زوجها وهم بالطريقع ثر به الحصان لان حافره قد انتزع فسب كل النساء وقال لها بسببك تعرضت لهذا الحادث فوقفت مباركة وهي على الحصان وقالت انا لست السبب ولكن سترى ما ستفعله بك النساء ودعت عليه.

وبعد رجوعهما إلى البيوت خرج للصيد وعند رؤيته للأرنب صوب البندقية وما إن ضغط على الزناد حتى تفجرت عليه وأصيب إصابة بالغة باليد ولم يستطع احد معالجته حتى أصبح الدود يخرج من يده لمدة طويلة وهو لا ينام بسبب الألم وبمرة لبث فسمع صوت اخبره بان الجرح سببه دعوة مباركة .

بالصباح الباكر ذهب إليها رفقة كبار الجماعة يترجاها ويطلب السماح منها وبما أنها طيبة سامحته وقامت بعلاجه مستعملة عشبة (الرمث)الموجودة بالصحراء وبعد أيام قلائل شفي تماما.

نساء صالحات مواهبهم من صفاء سريرتهن أين كان الصدق والوفاء وكذا الكرم والجود سلاحهن الأخلاق التي أكسبتهن الجرأة والصفاء الروحي لتكون الدنيا لهن مرآة وكتاب مفتوح.

صورة الخونية عرعارة وابنها بن صالح دحمان

صورة الخونية عرعارة

صور مقبرة العثعاثة وقبر الخونية عرعارة رحمها الله

تراث الجلفة العربي الهلالي الإدريسي، أولاد نايل، بلاد أولاد نايل Ouled Nail

تراث الجلفة العربي الهلالي الإدريسي، أولاد نايل، بلاد أولاد نايل Ouled Nail

تراث الجلفة العربي الهلالي الإدريسي، أولاد نايل، بلاد أولاد نايل Ouled Nail

تراث الجلفة العربي الهلالي الإدريسي، أولاد نايل، بلاد أولاد نايل Ouled Nail

تراث الجلفة العربي الهلالي الإدريسي، أولاد نايل، بلاد أولاد نايل Ouled Nail

تراث الجلفة العربي الهلالي الإدريسي، أولاد نايل، بلاد أولاد نايل Ouled Nail

تراث الجلفة العربي الهلالي الإدريسي، أولاد نايل، بلاد أولاد نايل Ouled Nail

تراث الجلفة العربي الهلالي الإدريسي، أولاد نايل، بلاد أولاد نايل Ouled Nail

تراث الجلفة العربي الهلالي الإدريسي، أولاد نايل، بلاد أولاد نايل Ouled Nail

تراث الجلفة العربي الهلالي الإدريسي، أولاد نايل، بلاد أولاد نايل Ouled Nail

 163 المشاهدات,  3 شوهد اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *