من وثائق أولاد نايل (02) … التأريخ الهجري ومصطلحات التراسل بقصر مسعد!!

تراث عربي هلالي إدريسي أولاد نايل القصور مسعد

بن سالم المسعود

من المعروف أن الحالة المدنية لمنطقة الجلفة قد تم انشاؤها بعد صدور قرارات الدمج لأشغال قانون سيناتوس كونسيلت والتي صدرت تباعا بعد سنة 1921. ولهذا فإن شهادات الميلاد كانت تصدر بصفة فردية حسب الحاجة لأسباب مختلفة سواء إدارية مدنية أو إدارية عسكرية.

وبين أيدينا وثيقتان محررتان في شهر سبتمبر من سنة 1885 بخط مغربي عربي وهي “شهادة ميلاد بقصر مسعد لقايد عرش القصور محمد بن السنوسي، وهي الأقدم في حدود علمنا. أما الوثيقة الثانية فهي رسالة إعلام بإرسال الوثائق وهي بمثابة “جدول إرسال” في المراسلات الحديثة.

وقد تحصلنا على الوثيقة من سجل مصف أوسمة الإستحقاق الفرنسي المنشور بموقع قاعدة بيانات ليونور للجمهورية الفرنسية. والملاحظ هو أن أصل الوثائق محرر باللغة العربية بينما الترجمة فهي من اختصاص مترجم عسكري الذي هو “M. Bagard” في هذه الحالة.

وبغض النظر عن القيمة التاريخية للوثيقتين المذكورتين فإن هناك جانبا مهما في التراث الثقافي لقصور مسعد خصوصا والمنطقة عموما. ويتعلق الأمر بملاحظات يمكن إيرادها فيما يلي:

– افتتاح كلتا الوثيقتين بعبارة “الحمد لله وحده” وهي عبارة ظلت مستخدمة ومتوارثة بمنطقة الجلفة خصوصا عند بعض الموثقين. وسنعود إلى هذا الموضوع في حلقة منفردة بحول الله

– استخدام عبارة “حرفة” عند الحديث عن مهنة الشهود في الفلاحة. وهذا له دلالة كبرى على اتقان الفلاحة وكونها حرفة لها أصولها سواء في تقنيات الزراعة أو مواقيت ونظم السقي أو منشآت الري التقليدية وهو موضوع سنعود له لاحقا.

– التأريخ الهجري كان هو الأساس في تقييد التواريخ والملاحظ هو إضافة حرف الجر “من” قبل ذكر اسم الشهر سواء الهجري أو الميلادي

– الأرقام المستخدمة في التأريخ هي تلك التي يستخدمها عرب المشرق العربي كما هو ظاهر بوثيقة ميلاد القايد السنوسي وورقة إرسال وثائقه إلى السلطة السُّلّمية

– لما يتعلق الأمر بالسيرة الذاتية أو السيرة المهنية فإن المصطلح المستخدم هو “جريدة الخدمة

– وجود بعض المفردات التي يبدو أنها متداولة من العهد التركي ومنها “النيشان” أي “الوسام”، “الخزناجي” أي “أمين الخزينة” أو المكلف بالتحصيل، “التوصيل” أي وصل اثبات دفع، “الكواغط” ومفردها “كاغط” 

– المصطلح الشائع لوثيقة إثبات الميلاد في القرن التاسع عشر هو “عقد الإزدياد” وليس المتداول حاليا وهو “شهادة الميلاد”.

تراث عربي هلالي إدريسي أولاد نايل القصور مسعد

   شهادة ميلاد القايد السنوسي، تراث عربي هلالي إدريسي أولاد نايل القصور مسعد

تراث عربي هلالي إدريسي أولاد نايل القصور مسعد

                                   ترجمة إلى الفرنسية لشهادة ميلاد القايد السنوسي

تراث عربي هلالي إدريسي أولاد نايل القصور مسعد

    رسالة إعلام بإرسال وثائق القايد السنوسي تضم مصطلحات العصر باللغة العربية

 302 المشاهدات,  2 شوهد اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *