أنساب وألقاب/ فرقة أولاد عربية من عرش أولاد الغويني

محمد نمير

أولاد عربية هم فرقة من عرش أولاد الغويني بن امحمد بن عبد الرحمان بن سالم بن مليك بن سيدي نايل، نسبة إلى جدتهم مسعودة ابنة سيدي بن عيسى المايدي، أي أنها من بني مايدة الذين يقطنون قصر زكار ويتميز طابع معيشتهم بالإستقرار في ديارهم المبنية بالحجارة والطوب وبساتينهم.

تزوجت عربية بأحمد بن عبد السلام بن الأغويني وانتقلت معه إلى البادية التي تسمى “العْرب” بالعامية وهناك تعرفت على حياة البدو المتميزة بالترحال عكس معيشة قصر زكار. فتعلمت حياة البداوة وأتقنتها حتى سُمّيت بعربية.

أنجبت عربية مع أحمد ابنها شويحة الذي أنجب ست أولاد 04 ذكور وبنتين وهم: 

ـ الرڨيڨ: وأنجب شويحة الذي ينتسب إليه لقبا شويحة ورڨيڨ

ـ العالم: أنجب أحمد ومحمد ونمير. وتنتهي إليه الألقاب: نمير وسعدي وقويني وصبار والعالم 

ـ عطية: دفين مقبرة مولى لنشاد وقبره معلوم وإليه تنتهي ألقاب: الڨيزي وضيف الله   

ـ سبع: وتنتهي  إليه الألقاب الآتية: هبري والسبع

 والبنتان هما العزونية وشهرة. وهذه الأخيرة هي جدة بيت بيض الغول المشهورين بزاويتهم الرحمانية التي أنشئت حوالي سنة 1780.

ألقاب فرقة أولاد عربية …

لم يكن يوجد في الماضي ألقاب بل كان يعرف الشخص بنسبته إلى أبيه ومن ثم جدّه: الطيب بن معمر بن نمير، البشير بن  الطيب  بن معمر، المختار بن الطيب بن معمر. 

ونجد في بعض المؤلفات كيف يذكر الشخص وينسب إلى أبيه ومن ثم جده، وفي الأخير  تذكر قبيلته.

ومثال ذلك ما جاء في “الديوان المغرب في أقوال افريقية والمغرب”  ذكر الشاعر علي  على النحو التالي : علي بن الطاهر بن نمير النايلي. ومثلا “بن علي  بلفرد من مصطفى بن البشير”. وهكذا على هذا المنوال نجد شخصيات قديمة من قبيل “شويحة بن  الرڨيڨ  بن  شويحة” و”سي بلقاسم بن عبد الحفيظ  بن عبد الرحمان” و”سي ثامر بن الحاج أحمد بن علي”.

وقد قُيدت ألقاب “أولاد عربية” في سجلات الحالة المدنية على النحو التالي: عرش  أولاد الأغويني، فرقة أولاد عربية. وهذه هي ألقابهم: شويحة، رقيق، سبع، هبري ، القيزي، ضيف الله، العالم، صبار، قويني، سعدي، نمير.

ونلاحظ أن أغلب ألقاب الفرقة حافظت على اسم الجد كلقب في سجلات الحالة المدنية أو الجد الأول أو أحد الأجداد وكتوضيح أكثر:

 -لقب نمير: وهو جد النميرات كلية وهو نمير بن العالم بن شويحة بن احمد بن عبد السلام بن الأغويني بن أمحمد بن عبد الرحمن بن سالم بن مليك بن محمد نائل، وأنجب نمير 04 أبناء:

1/ الطاهر: وهو الأكثر شهرة، ومن المقاومين رفقة الأمير عبد القادر وخليفته سي الشريف بن الأحرش، وأحفاده يحملون كلهم يحملون لقب القويني باستناء أحفاد ابنه علي فقد حافظوا على لقب نمير. 

2/ الحاج معمر: أخ الطاهر وأمهما من أولاد زيد، وله شعر كمال جاء في الفصل الأول، وأحفاده كلهم يحملون لقب  سعدي أو ساعد أو سعدي باستثناء حفيده  سي البشير بن الطيب  بن معمر ، فحافظوا على لقب نمير ويقطنون عين معبد وحاسي بحبح.

3/ عزيز: أمه من عرش أولاد سي أحمد وحافظوا على لقب نمير، ويقطنون منطقة الزعفران وعين معبد

4/ الطيب: لقبهم نمير وقد توفي آخرهم في السبعينيات فلا وجود الآن لأحفاده

لقب سبع: وهو ابن شويحة بن عربية، ويقطنون حاسي بحبح وعين معبد، ومن مشاهيرهم سبع أحمد رئيس بلدية حاسي بحبح وهو مترجم مذكرات العقيد أحمد بن الشريف.

لقب رڨيڨ: وهو ابن شويحة، ويقطنون عين معبد وبحبح والعاصمة، ومن أحفاده عيسى بن السنوسي

لقب العالم: وهو من الألقاب التي تحمل اسم جد النميرات، وهو ابن شويحة بن عربية، ويقطنون عين معبد والجلفة وأبناؤه ثلاثة: أحمد –محمد – نمير

لقب شويحة: وهو جد أولاد عربية ويحمل هذا اللقب كل من البيوت الكبيرة الآتية: بيت الطيب وبيت مصطفى وبيت بن صالح ومن بين شخصيات هذه البيت نذكر “لالة ريمة بنت بن صالح” التي تحتفظ لها الذاكرة الشعبية بأنها قد قتلت جنديا فرنسيا وأنها كانت على قدر من الشجاعة وقد مدحها أخوها محمد بن بن صالح في قوله:

ريمة ريمة مكحلة في البرّيمة ** ريمة ليمة بين سجرات التفاح * مسّي يا ڤمري على ريمة وارواح

وقد استخدم الشاعر كلمة “ليمة” أي ليمون بين التفاح كناية عن شجاعتها بين النساء.

بيت عمران: ومن أولاده: ساعد  -محاد  – عبد الرحمن –قويدر. هذا الأخير من علماء أولاد نائل الذين نشطوا داخل الجزائر وفي الحجاز، ومن المناضلين  في  صفوف  حزب الشعب، ويعرف بالحاج قويدر بن عمران هكذا  لقبه، وفي سجلات الحالة المدنية شويحة قويدر.

ومن بيت الطيب نذكر المجاهد وعميد الكشافة شويحة أحمد رحمه الله (1919-1993) وهذا نسبه كالآتي: أحمد بن بن علية بن محمد بن الطيب بن شويحة بن الرڨيڨ بن محمد بن أحمد.

لقب الڤيزي: وفي عائلة القيزي نجد البيوت الكبيرة الآتية: بيت الحاج أحمد ومن أبنائه سي ثامر / بيت سي عبد الرحمان: ومن أبنائه سي عبد الحفيظ ونجله سي بلقاسم/ بيت بن عبو بلكحل ومن أحفاده سي محاد بن عبد السلام  وهو من علماء الفرقة.

لقب هبري: ومن البيوت نجد بيت بن ترج الله ومن فرسانهم محاد بن ترج الله ومن كبارهم السيد هبري محمد المدعو دڨداڨ لاعب كرة قدم وأول حارس مرمى باتحاد أولاد نائل. ومنهم أيضا بيت بلعدل.

لقب ضيف الله: من البيوت بيت الحسين وبن ضيف الله وعمر، ومن المجاهدين أحمد  بن الحسن.

لقب العالم: ومن البيوت نجد بيت الحاج بن عزيز أخوال الشيخ سي بلقاسم القيزي، وبيت عيسى والد بن زيان.

لقب صبار: ومن البيوت نجد بيت الرڤاب وبيت معزوز. ومن مضاربهم المڨسم والمصران وحاسي بحبح.

 217 المشاهدات,  2 شوهد اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *