التسميات المرتبطة بالماء لبلديات ولاية الجلفة

بئر تقليدي، بسطامة، الجلفة، أولاد نايل، تراث عربي هلالي إدريسي، Ouled Nail

الكثير من بلديات الجلفة لها تسميات مائية وفيما يلي ننقل ما ورد منها في الجزء الأول من كتاب “دليل الجمهورية” بتصرف منا:

سلمانة: سميت بلدية سلمانة بهذا الإسم نسبة إلى عين سال ماؤها فقيل “سال مانا” أي أن الماء سال.

ڨطّارة: سميت بالقطارة سنة 1911 نسبة إلى المياه السطحية التي كانت وفيرة بالمنطقة وكلما حفر أحدهم سالت قطرات من الماء فسميت ڨطّارة بعد أن كانت تسمى “بوكحيل”.

سد رحّال: يرجع أصل التسمية إلى تجمع البدو الرّحّل بأعداد هائلة في المنطقة بسبب تجمع المياه في الضاية بكمية حيث يبدو وكأنه سد. وتكونت التسمية بقرن كلمة “الرُّحّال” بـ “سد” أي الماء الذي يجتمعون حوله فأصبحت المنطقة تُعرف به.

الڨرنيني: كانت المنطقة في وقت سابق وبالضبط قبل سنة 1985 تُعرف باسم “حد النويرات” ثم تغيرت التسمية إلى الڨرنيني نسبة إلى “وادي الڨرنيني” العابر بمحاذاة البلدية حيث تكثر نبتة الڨرنيني.

عين وسّارة: تحدثنا عنها سابقا في موضوع مفصّل.

عين الإبل: اختلفت الروايات حول حقيقة تسمية عين البل وتاريخها. وأرجح الروايات المتواترة عبر السنين هل تلك الرواية التي ترجع أصل التسمية إلى عين قديمة كانت الإبل تشرب منها. ولا تزال هذه العين متواجدة إلى يومنا وتُعرف بعين الشرشارة. (الفعل شرشر في لسان العرب من معانيه تقاطر، كقولنا شرشر الشواء أي تقاطر دسمه).

حاسي فدول: أصل تسمية البلدية هو “بئر الفضول”. فكلمة حاسي تعني بئر وفدول أصلها فضول نسبة غلى فضائل أهل المنطقة حسب الروايات المتواترة.

بويرة الأحداب: الإسم الأول إبان حقبة الإحتلال الفرنسي هو “دوّار ڨلتة السطل”. وسميت فيما بعد بويرة الأحداب نسبة إلى بويرة وهي تصغير البئر نظرا لأن المنطقة فيها عدد كبير من الآبار. أما الأحداب فنسبة إلى جدهم الولي الصالح سيدي عيسى مولى الحدبة.

حد السحاري: كانت تسمى بأرض المشتنل، ثم سميت “بويرة السحاري” لكثرة ينابيعها المائية والسحاري نسبة إلى سكانها من قبيلة السحاري الذين ينحدرون من جدهم عروة بن زغبة أي الزغبيون الذين استوطنوا المنطقة في القرن الثاني عشر وهُم من بطون بني هلال. وبقي اسم بويرة السحاري في الحقبة التركية إلى غاية فترة الإحتلال الفرنسي وسميت بـ “زنزاش” وهذه التسمية تعود إلى قبائل بني سنجاس الذين استوطنوا المنطقة. وفي سنة 1981 سميت بـ “حد السحاري” نسبة إلى سوقها الأسبوعي يوم الأحد.

عين افقه: سميت البلدية نسبة إلى لمبنع ماء كان اسمه “بوشقاقة” في سنة 1914 وبعدها سميت بـ “العڨلة” وفي سنة 1959 سميت بـ “عين افقه”.

حاسي العش: كانت تعرف باسم “زاقز” و”دوّار الطمّارة”. ويقال أن السكان لما استقروا بها حفروا 06 آبار ولم يعثروا على الماء العذب إلا بحفر البئر السابعة التي كانت مياهها عذبة ومن ثم ضُمت كلمة حاسي إلى العش وحملت تسمية المنطقة.

حاسي بحبح: نسبة إلى بئرها العميقة ذات الطاحونة الهوائية الشامخة المعروفة.

عين معبد: أصل التسمية قديم وحسب بعض مشايخ المنطقة فإنه كان يوجد منبع ماء بالمنطقة ويتعبد بالقرب منه رجل فسميت “عين عابد” وبعد ذلك وتسهيلا للنطق سميت “عين معبد”.

البيرين: نسبة إلى بئرين متواجدين بالمنطقة عندما كانت تابعة لعمالة التيطري في سنوات الأربعينات. وقد أطلق عليها إسم “الباسكولي” نسبة لميزان الحلفاء الذي أقامه المحتل بالمنطقة.

عين الشهداء: أصلها هو عين الحمارة وحسب الروايات المتداولة فقد تم تغيير اسم المنطقة سنة 1964 لتتلاءم مع كون المنطقة قدمت قوافل من الشهداء في حرب التحرير.

بئر تقليدي، بسطامة، الجلفة، أولاد نايل، تراث عربي هلالي إدريسي، Ouled Nail

بئر تقليدي، بسطامة، الجلفة، أولاد نايل، تراث عربي هلالي إدريسي، Ouled Nail

بئر تقليدي، بسطامة، الجلفة، أولاد نايل، تراث عربي هلالي إدريسي، Ouled Nail

 604 المشاهدات,  1 شوهد اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *