حضرة أولاد سعد بن بوزيد … قصة وفاء!!

أولاد يحيى بن سالم أولاد نايل الجلفة تراث عربي هلالي إدريسي Ouled Nail (3)

في منطقة منبسطة و فسيحة أسفل منطقة “كاف العالية” تقام (خبزة بوزيد) كل عام … سُنة إقتدت بها فرقة “أولاد بوزيد” من عرش “أولاد يحي بن سالم” وفاء وولاء وتأليفا لأواصر الروابط الإجتماعية … “كاف العالية” ربوة مرتفعة تقع شرق بلدية سد رحال على بعد حوالي 05 كم. يحدها جنوبا طريق قصر الحيران والساڨية و غربا تطل على وادي بودرين ويعلوها “ڨبة سي موسى بن فتاشة”.

الطعم …

يقام الطعم يوم خميس من شهر أكتوبر في كل سنة ويُحضّر له في اليوم السابق بنصب الخيام وتهيئة ساحة ألعاب البارود “الفنطازيا”. يُقدم في الصباح القهوة والروينة و عند منتصف النهار يُنظم الحضور جماعات جماعات حول قصع الكسكي باللحم و المرق التي يشرف على توزيعها شباب فرقة “أولاد سعد بن بوزيد” والذين لا يشتركون في الأكل.

يساهم المنتسبون للفرقة حسب الإستطاعة بما يقل عن (قصعة كسكسي بعشرة قطع من اللحم) لكل فرد مستقل بسكنه والذي يسمى محليا (دخان). يشهد الحشد الحاضر العديد من الأنشطة من فروسية وإلقاء الأشعار وتجمعات الوعظ و الانشاد مرفوقة بالرقص التقليدي. إضافة إلى تبادل الأخبار وفرصة للقاء الأصدقاء والأقارب. كما يُعد هذا الإحتفال فرصة لتنظيم أعمال خيرية لصالح المجتمع كمساعدة المحتاج بجمع مبالغ المال وعقد الصلح بين المتخاصمين.

بعد الانتهاء من الغداء يتلو “مقدّم العرش” دعاء في وسط الجموع كختام ليوم حافل. هذا اليوم يعتبر كذلك فرصة لزيارة شيخهم “المقدم المرحوم سي موسى” والدعاء لأموات المسلمين بالمقبرة.

المقدم سي موسى …

يا سي موسى نهزوك يا طير الڨبة اتڨعّد*** وعمامة جات للدار ذاهب الشر                         

هو موسى بن البشير بن محمد بن البشير بن اقويدر بن رابح بن فتاشة. كان رجلا فارع الطول ذا لون حسن أنيق المظهر، شديد الحياء، حافظ لكتاب الله، عالم وفقيه وصاحب كرامات. قال الله تعالى “أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ۝ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ۝ لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ” [يونس:62- 64].

ولد سي موسى ببادية “أولاد يحي بن سالم” لعائلة علم ودين. وكانت أمه (خيرة سعودي) من عائلة ذات باع في الدين والعلم والمكانة في العرش وقد أدت مناسك الحج ثم مرضت بعد الحج فأخذها ابنها “سي موسى” لتعيش آخر أيامها عنده. هذه الخؤولة والنسب أهّلاه وأعطياه دفعا قويا ليصل إلى مكانة ووجاهة بين أهله وعرشه. كان لسي موسى زوجتان. الأولى تزوجها من عرش “أولاد بن جدو” لما كان يدرّس في مسعد وأنجبت ثلاثة أولاد. وأما الثانية فقد أنجبت له ولدا واحدا. حج سي موسى بيت الله مع “البشير بلفيلالي” والشيخ “القالم حاتم” من عرش أولاد طعبة.

لم يكن سي موسى مُدرسا وفقيها فحسب بل كان الحارس الأمين للنّزلة لما يسافر رجالُها للتجارة وحين يخرج الرعاة وراء قطعانهم. حيث يذكر أنه في أحد الأيام لما كان يقرأ الورد اليومي إذا به يلمح سارقا وقد أغار على النزلة. ولأن بندقيته كانت لا تفارق ركبتيه فإنه صوّب على مقربة منه و لما سمع السارق صوت الطلقة ومن شدة فزعه سقط أسفل “الخُرط”، وهو شق كبير قد يكون بمحراث أو حدادة للأرض، ليصاب اللص بعدة كسور.

كان قاطنو تلك البوادي يؤدون صلاة العيدين عنده. وقد اعتاد في عيد الفطر (العيد الصغير) أن يُطعم من حضر غداء الكسكسي بـ “مرڨة العرب” (وهي مرق أبيض بالبصل والهرماس) دون لحم … أما في عيد الأضحى (العيد الكبير) فإنه يكرم الحضور بذبح من شاتين الى ثلاثة. وافت المنية سي موسى سنة 1925.

إعتقل المحتل الفرنسي “سي موسى” وهو يدرس الطلاب لأسباب مجهولة قيل أنها كانت بسبب حزازة. وتم إرساله إلى سجن الجلفة حيث سبقته شهرته فأكرمه أهل الجلفة حيث كانت الوجبات تأتيه إلى السجن ليل نهار.

تعليمه …

منذ نعومة أظافره ظهرت عليه بوادر النبوغ والذكاء مكتسبا فصاحة فطرية حَبته حُجة قوية وسلاسة في إقناع مَن حوله لما يتكلم ويناقش. حتى قيل فيه “سي موسى كلامه معسّل”. حفظ القرآن في سن مبكر جدا على يد والده ثم إنتقل إلى زاوية (سيدي علي بن اعمر) في طولڨة والتي نال فيها “شهادة مقدم العرش” للطريقة ولأبنائه من بعده. ثم درس في الزاوية المختارية التي كان شيخها يتوسم فيه سرعة البديهة فقال عنه “هذاك الطفل اليحياوي خسارة يرجع للبادية”. 

بعد ذلك انتقل الى زاوية “سيدي امحاد بن بلقاسم” في الهامل أين إستزاد في العلم و الفقه. فكان “سي موسى” من أتباع الطريقة الرحمانية ومن الضليعين في الفقه المالكي وصار له طلبة وأتباع غير أولاده وأبناء عمومته من أمثال “سي عمر بن سي علي”. تتلمذوا جميعا على يده وقد كانوا يدرسون عنده بصفة يومية سواء حفظ القرآن أو حضور جلساته العلمية بغية الإستزادة في العلم. ومن جهته كان سي موسى كان واسع الأفق مداوما على دراسة وتدريس القرآن مع رسالة “أبو زيد القيرواني” و”الموطأ” و”مختصر الشيخ خليل”.

قصة بناء الڨبة …

توطدت أواصر محبة عميقة بين عائلتين جارتين وأبناء عمونة احداهما سليلة الحكم والأخرى حاضنة العلم والدين. وكان من ثمارها تعلق الجارين و وابني العم “سي المصفى” و”سي موسى” بولاء ومحبة واحترام منقطع النظير. وحدث أن طال غياب “سي المصفى” فأشد هذه الأبيات شوقا الى أهله وصفيّه سي موسى:

أنا راني في مرارس مسّركب *** ومسركب علي عليهم مڨواني

اتوحشت نجوع قرّة عينيا *** والمال ولولاد و الوكر المعلوم

محمد و الحاج السالم يا حضرة *** وسي موسى محسوب خويا حقّاني

وغير انا بالقول ربي عياني

و لما بلغ هذا الكلام سي موسى دمعت عيناه وردّ عليه:

يا ربي سي المصفى تعطيه الخير *** ويجوه الخمسة مع شاو صيامو

لي طايعني كل حاجة تسجالو

لما فاضت روح “سي موسى” إلى بارئها في ذلك المساء الحزين اجتمعت الفرقة وأبناء العرش عند خيمته وقد أوصى فيما سبق و بحرص شديد على أن يدفن في قبر عادي بمسعد قرب والده. قائلا: “نعطيكم دعوة الخير. ما تبنوش ڨبة وتجي ….. يْرَوْنُوا عند ڨبري”. كما حرّم عليهم النشد الذي كانوا يرددونه أثناء زيارتهم له بالاهازيج والطبل فيخرج إليهم حافي القدمين طالبا منهم الكف عن هذا السلوك (سي موسى جيتك ضيف فرش لي نرڨد).

ولما همَ إبنه سي البشير وابن عمه “سي عمر بن سي علي” على حمله على بعير وأخذه إلى مسعد في غفلة من أبناء الفرقة، تنبهوا لهم وأوقفهم “سي المصفى” مع جمع كبير رافضين ذلك وبعثوا من يحفر القبر بكاف العالية … وبات فرسان منهم يحيطون بالخيم يحرسون جثمان “المقدم سي موسى” إلى الصباح لكي لا يهرب بها أبنائه … في الصباح سار الركب الجنائزي المهيب والغفير إلى “كاف العالية” وما هما إلا يومان بعد الدفن حتى بُنيت القبة على الضريح وأصبحت مزار الكثير من أولاد سعد بن بوزيد وغيرهم من طلبته وأتباعه.

تسريد وتوثيق وجمع وتحرير: الأستاذ بن فتاشة مبروك

أولاد يحيى بن سالم أولاد نايل الجلفة تراث عربي هلالي إدريسي Ouled Nail (3)

أولاد يحيى بن سالم أولاد نايل الجلفة تراث عربي هلالي إدريسي Ouled Nail (3)

أولاد يحيى بن سالم أولاد نايل الجلفة تراث عربي هلالي إدريسي Ouled Nail (3)

 218 المشاهدات,  1 شوهد اليوم

عدد التعليقات : 1

  1. بن فتاشة موسى

    مشكورين على هذه الالتفاتة الطيبة للتعريف بالجد الشيخ سي موسى بن سي البشير والشكر موصول أيضا للأستاذ مبروك بن فتاشة جامع تراث العائلة والعرش أنا من أحفاد العلامة سي موسى وكل المعلومات صحيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *