الحرفي بدر الدين العايب/ اللوحة التذكارية “صبّاط المڨرون”!!

الصناعة الجلدية الحرفي بدر الدين العايب مسعد تراث عربي هلالي أولاد نايل Ouled Nail

الكاتب: د. بن سالم المسعود

الحرفي بدر الدين العايب … شاب من مسعد أبدع في الصناعات الجلدية وانتقل فيها إلى الجانب الفني من خلال منتجات جلدية تذكارية تمثل أجمل ما يمكن أن نهديه لأحباء والأصدقاء … في ورشته بقلب مدينة مسعد يمارس بدر العايب عمله بصفة يومية وبالتواز مع ذلك ينشط في “غرفة الصناعات التقليدية” بولاية الجلفة كما أنه لا ينقطع عن تسجيل حضوره بمختلف المعارض الوطنية والمحلية … ليكون بذلك من أحسن سفراء الصناعة التقليدية لمنطقة الجلفة … كيف لا وهو ابن مسعد التي كانت تعرف باسم “قصر القصور” وكانت تشتهر كأهم الحواضر من حيث النشاط التجاري والصناعات التقليدية فضلا عن تاريخها المجيد. 

اليوم ننشر له صورة لعمل حرفية فنّي وهو لوحة تجسّد حذاء مشهورا بربوع الجلفة إنه “صبّاط المڨرون” الذي يعد أحد أنواع “الصبّاط الطعبي” نسبة إلى عرش أولاد طعبة من قبيلة أولاد نايل العربية. ونلاحظ أن المادة الجلدية هي محلية 100% وفي الماضي كانت الصباغة تتم أيضا بطريقة طبيعية من مصادر نباتية. كما أن الحرفي قد أضاف زخارف بالخيط الجلدي وتسمى “الرڨمة” بينما يقال عن الحذاء أنه “مرڨوم”.

كلمة صبّاط هي دخيلة على اللغة العربية وأصلها اسباني Zapato ولعلها قد وردت على المنطقة في إطار الهجرات الأندلسية إلى المغرب العربي أو ربما وردت التسمية إلى المنطقة بسبب الإحتلال الإسباني للساحل الغربي الجزائر. وهذا لا يعني أن المنطقة لم يكن فيها اسماء عربية للأحذية بل بالعكس هي كثيرة الأشكال وتتنوع مواد صنعها ومنها “العفاس، الفرتالة، القبقاب، البست، الريحية، الصندلة، إلخ” وسنعود إليها لاحقا بالصور والتعاريف.

للطلب على منتجات الحرفي بدر الدين العايب، الإتصال بصفحته على الفايسبوك: من هنا 

الصناعة الجلدية الحرفي بدر الدين العايب مسعد تراث عربي هلالي أولاد نايل Ouled Nail

الصناعة الجلدية الحرفي بدر الدين العايب مسعد تراث عربي هلالي أولاد نايل Ouled Nail

 192 المشاهدات,  2 شوهد اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *