د. دحية مصطفى / تراث الطب الشعبي … إحصاء 110 نبتة سهبية طبية مع استخداماتها

من خلال أطروحته للدكتوراه المنشورة باللغة العربية ببقسم علم الأحياء بجامعة سطيف، أحصى الباحث دحية مصطفى النباتات الطبية بسهوب مناطق الجلفة وبوسعادة والمسيلة. وعن ذلك يقول الدكتور دحية:

“من أجل معرفة العلاقات التي تربط الإنسان مع النباتات السهبية في مناطق الجلفة، بوسعادة والمسيلة، قمنا، من خلال هذا البحث، بإحصاء مجموع الأنواع النباتية التي تنمو بريا، وعبر تحقيق ميداني مع شرائح واسعة من الناس الذين لهم علاقة بالنباتات: العشابون، القابلات، الرعاة، المواطنون العاديون … تمّ ضبط قائمة من 110 أنواع نباتية، توزعت على مختلف الطّرز الحيوية … تستعمل في الأغراض العلاجية، ابتداء من الجروح البسيطة، مرورا بالأمراض الداخلية، وصولا إلى الأمراض المزمنة. بعض هذه النباتات المحصاة، يدخل في النظام الغذائي والآخر تداوى به الحيوانات، في حين تستعمل نباتات أخرى في الصناعات التقليدية والبناء. مما يدلّ على وجود تنوع بيولوجي هام في المناطق الجافّة وشبه الجافّة من الجزائر”.

الأطروحة تتضمن جدولا تفصيليا للأنواع النباتية الطبية السهبية من حيث الإسم العلمي والإسم الشعبي والاستخدام الطبي والفائدة إن كانت غذائية أو رعوية أو صناعية أو سامة أو بيطرية. ويشكل هذا الجدول مصدرا خصبا للمهتمين باللهجات العربية والأسمائية واللسانيات التطبيقية والتراث الشعبي.

الجدول يبدأ من الصفحة 70 من الأطروحة، للتحميل: من هنا

تنبيه هام من فريق موقع “خيمة التراث الشعبي لمنطقة الجلفة”:

نحن نهدف إلى توثيق الموروث المرتبط بالطب الشعبي ولا نقدم هنا وصفات للإستعمال الطبي التقليدي للنباتات، ننبه بشدة إلى أن أي استخدام لنبات طبي معين تحكمه الخبرة والمعرفة والتجربة خصوصا ممن لهم سابق استعمال، كما أن هناك معايير تتعلق بالمرض والسن والكمية وطريقة اعداد الدواء وكذلك الحالة الصحية للشخص المريض والسوابق المرضية. يبقى الطبيب الممارس هو الشخص الأمثل للتشخيص وتقديم المشورة العلاجية.

 

 53 المشاهدات,  1 شوهد اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *