دلالات وتصنيفات لبعض أسماء النساء بمنطقة الجلفة

صور مسعد

أسماء النساء بمنطقة الجلفة تحمل دلالات مختلفة وفي هذا المقال سنأخذ نماذج وهي لا تمثل كل الموروث الأعلامي لمنطقة الجلفة ويبقى البحث والتصنيف مطلوبين لكل من له الغيرة على تراث منطقتنا.

نجد بمنطقة الجلفة أسماء نساء تحمل صفات نبيلة أو فأل خير مثل اسم الذوادية (للمرأة على صيغة المبالغة “الفعّالية” أي المرأة شديدة الدفاع والذود). ونذكر أيضا الربحية (الربح)، الرابحية، الزينة، زيد الخير، الصافية أو صفية، عامرة، عتيقة، محبوبة، ذهبية، هنيّة، سعيدة (بفتح السين أو بتسكينها)، مسعودة، فتيحة، نوّة (من النوء أي الغيث أو العطاء)، سلطانة، القايمة، فريحة، ڤَوْتة (من القوت لأن المرأة هي التي تدبر تخزين وتوزيع القوت على عيالها)، الخالدية، المنورة، أم الخير، أمباركة أي المباركة أو أم بركة، أم هاني، أم نايل، أم الهنا، خيرة (وأصلها خيّرة)، سُترة، ثليجة، المختارة، حريشة (يُقال في المعجم أخرجت له حريشتي أي ملك يدي)، جمعة، الربح، الربح الماشي، جوباية (ولعل أصلها من جوبة وتعني الأرض المتسعة)، النبيّة، بنت النبي، روبة (وأجمل معنى من معانيها الكثيرة هو الأرض الكريمة كثيرة النبات).

وهناك أسماء من عهدة النبوة كالصحابيات وأمهات المؤمنين وأم الرسول صلى الله عليه وسلم. ونذكر: آمنة وآسية وحفصة وخديجة وأسماء وعيشة (أو عايشة) وفاطمة الزهرة (أو الزهرة) ورقية ومريم ومارية وزينب وصفية وأم ناصر  (نسبة إلى زوجة أحد الفاتحين التي دفنت في سلمانة والى اليوم يوجد جبل “سن أم ناصر”).

ونجد أيضا أسماء نساء ذات أصل نباتي أو حيواني مثل النخلة، زهرة، نوارة، النورية، العارم، حمامة، غزالة، اللدمية، حجيلة، اللّبّة (اللبؤة). وهناك أسماء مختلفة من قبيل رحيلة وكفوسة واللوطو والجبرية وزخروفة ورڤوبة وبختة وبختية والرملية وشريفة ومحجوبة وفاطنة وفطوم و جدالة وجدلة وجديلة.

 42 المشاهدات,  3 شوهد اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *