خريطة توماس شو سنة 1738 … 09 معالم أماكنية بمنطقة الجلفة

تعتبر خريطة الرحال الانكليزي “توماس شو” أقدم خريطة معروفة ذُكر فيها مصطلح أولاد نايل كإقليم إضافة إلى توثيقها لعدة معالم أماكنية بمنطقة الجلفة. وقد كانت رحلة الى الجزائر سنة 1724-1725 أما كتابه الذي تضمن الخريطة فقد طبعه  سنة 1738.
ونجد في الخريطة أسماء 09 مناطق من ولاية الجلفة حاليا منها قصرا “عمورة” و”دمد”. والملاحظ أنه كتب اسم النطاق الجغرافي “أولاد مليك” دون أن يدري أن مليك هو أيضا إبن نايل. وهذا ما يحتاج إلى قراءة وبحث معمقين ببعض المصادر لتلك الفترة.
أما في متن كتابه، فقد استرسل “توماس شو” في الحديث عن بعض النقاط والمدن الواقعة في النطاق الجغرافي لبلاد أولاد نايل. فتحدث عن برج السواري وهو آخر نقطة عسكرية عثمانية باتجاه الجنوب ويقع على مسافة 04 فراسخ جنوب غرب عين بوسيف أي حوالي 20 كلم. كما ذكر “شو” أيضا أيضا مراعي قبائل -أو العائلات العديدة كما قال- أولاد ماضي وأولاد نايل وأولاد مليك حيث حدد مواضع هذه المراعي بين برج السواري شمالا ودشرة الأغواط وتخوم جبال العمور. وأعطى شو معلومة مهمة عن تسمية فيض البطمة نسبة إلى كثرة أشجار البطم بها واعتبرها أهم محطة لبني ميزاب وقبائل الصحراء (سماها الجيتول) في طريقها إلى مدينة الجزائر.
وفيما يلي أسماء الأماكن:
جبال ثنية الغانم (بلدية بويرة الاحداب حاليا)، أولاد نايل (نطاق جغرافي)، زاغز، جبال السحاري، جبال زكار، فيض البطمة، عمورة، دمّد.
منطقة الجلفة في خريطة توماس شو سنة 1738

منطقة الجلفة في خريطة توماس شو سنة 1738

 232 المشاهدات,  1 شوهد اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *