تصنيف صناعة واستخدام الألوان التقليدية في تراث منطقة الجلفة

نسيج نايلي

بن سالم المسعود

مصطلح “القطسة” يستخدم عند الحديث عن تلوين النسيج التقليدي وهو من الكلمة العربية “غطس”، ففي منطقة الجلفة يتم إقلاب الغين قافا. ويحيل المعنى على عملية غطس خيوط الصوف المغزول في اللون الذي يتم صناعته.

وفي تراث منطقة الجلفة هناك 03 أنواع للتلوين وهي: التلوين من المصدر النباتي (مثل قشرة الرمان والعفص وغيرها). والتلوين من المصدر المعدني أي حجر التلوين مثل المقرة للفليج وتُسمى الكعش ومصدره منجمي وعند حرقه يصبح مقرة لتلوين حمرة الفليج. والتلوين من المصدر الحيواني (مثلا تُستخدم فيه حشرة معروفة حمراء اللون، أو مثل تحضير اللون الأصفر من بول البقر).

ومن حيث الإستخدام هناك التلوين الخاص بصناعة الحبر (نبتة الطرثوث وسرة البطم والزعفران والعفص والتوتية والحجرة السوداء والسمق). وهناك وتبييض القصور (الجير الذي يعطي اللون الأبيض ويُحضّر في أفران تقليدية تسمى “الكوشة”). وبالنسبة للتجميل لدينا تبييض الأسنان بالفحم. وكذلك المسواك الذي يعطي لونا ما بين البني والأحمر للسان والشفتين، وهناك أيضا استعمال عشبة حميمش للخدود.

ويبقى هذا الميدان ثريا للبحث خصوصا وأنه مرتبط ارتباطا وثيقا بالصناعات التقليدية ومختلف الجوانب الجمالية.

 140 المشاهدات,  1 شوهد اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *