الحرفية السيدة نور الدين زهرة … أنواع الحلفاء ومنتجاتها في السلالة الجلفاوية

الحلفاء الجلفة

يعد نبات الحلفاء من أكثر النباتات المنتشرة بمنطقة الجلفة ، وهو ما شجع الكثيرين على  استغلال هاته النبتة وابتكار بعض المستلزمات المصنوعة مثل الڨنونة، الكسكاس  وغيرها من الأطباق التي تختلف بتنوع نبتة الحلفاء.

وفي  هذا السياق،أفادت الحرفية نورالدين زهرة، في تصريح أدلت به لإذاعة الجزائر بالجلفة، أن الحلفاء يتم جلبها من المناطق الجبلية، مشيرة إلى تنوع استخدامات نبتة الحلفاء على اختلاف أنواعها، فالحلفاء الملساء – تضيف زهرة-  تستعمل في صناعة الحصائر، بينما يتم صناعة الكسكاس بالحلفاء الحرشاء أما الڨنونة فيتم صناعتها اعتمادا على الحلفاء الرطبة. وأشارت الحرفية إلى أن هنالك حلفاء رقيقة يتمبها صناعة المزهرية الخاصة بالورود.

وتعمل الحرفية نورالدين زهرة على أن تبقى هذه الصناعة التقليدية التي توارثتها أبا عن جد في تطور مستمر. وفي هذا الصدد أكدت نفس المتجدثة أنها تعمل على تلقين هذه الحرفية للفتيات اللواتي يردن امتهانها وهذا لتجنب زوالها وانقراضها، موضحة أن والدها كان يصنع البردعة الخاصة بالحمير كما كان يصنع القفة ومستلزمات أخرى.

وأكدت محدثتنا أنه كان يتم تخزين القمح في القفة المصنوعة من الحلفاء بدل تخزينها في المطمورة، مضيفة أنها قامت بتعليم الفتيات هذه الحرفة بعدما لاحظت غياب الاهتمام بصناعة الحلفاء من قبل الجمعيات. 

المصدر: إذاعة الجزائر بالجلفة-فاطمة الزهراء داودي

(بتصرف، العنوان: موقع خيمة التراث الشعبي بمنطقة الجلفة)

 84 المشاهدات,  1 شوهد اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *