عن الموقع

تراث الجلفة، هلالي إدريسي عربي أولاد نايل، ouled Nail

هاهو العالم اليوم، الجمعة 18 ديسمبر 2020، يحتفل باللغة العربية في عيدها الذي أقرّته الجمعية العامة للأمم المتحدة وجعلت فيه لغة الضاد واحدة من لغات الأمم المتحدة الرسمية ومن لغات العمل بها. 

وبهذه المناسبة العزيزة علينا إرتأت مؤسسة “الجلفة إنفو” أن تحتفل بها بطريقة خاصة وهي الإطلاق الرسمي للموقع الإلكتروني “خيمة التراث الشعبي لمنطقة الجلفة“. فالتراث الشعبي بكل تجلياته الشفوية والمادية، بمنطقة الجلفة وما جاورها خصوصا والمغرب العربي عموما، يجد في اللغة العربية حاضنا ومُعبّرا عن كل مكنوناته وتعابيره وأشعاره وأسمائه الأماكنية أو الأعلامية.

والتراث الشعبي هو هوية الأمة وهو القاسم المشترك بين المواطنين وهو دليل وحدتهم وعبقرية الإرث الذي تركه آباؤنا. إنه هو عنوان وجودنا في الماضي والحاضر والمستقبل … وهو الذي يصل الأجيال ببعضها … والحفاظ عليه يتطلب توثيقه بكل الوسائل المتاحة سواء المكتوبة أو المسموعة أو بالصورة أو بالصورة والصوت معا … ومهما تنوعت أشكاله من شعر ملحون وقصة شعبية ومثل شعبي وتسميات مواقعية أو أعلامية.

وهكذا يأتي هذا الموقع الإلكتروني الذي هو بمثابة مجلّة أو بوابة بكل ما تحمل الكلمة من معنى لتجسيد تلك القيم النبيلة في ربط الصلة بين الماضي والحاضر لصناعة مستقبل مشرق نصنع فيه حداثة يكون جوهرها ولبّها وكنهها أصالتنا التي نعتز بها. شعار هذا الموقع هو “معا لتوثيق تراثنا العربي” وهذا الموروث بمنطقة الجلفة ماهو إلا تعبير عن انتماء وإثراء لعمقنا الحضاري الذي نتقاسمه مع الدول العربية.

التراث هو جزء من المعرفة … والمعرفة كانت وستبقى عملا جماعيا تراكميا … وهذا هو ديدن خيمتنا هذه … نرحب بكل المساهمات التوثيقية لتراث منطقة الجلفة من أجل تحقيق الهدف من شعار الموقع “معا لتوثيق تراثنا العربي”.

معايير وشروط استقبال المقالات التراثية الخاصة بمنطقة الجلفة

– يجب أن تُكتب المقالة بلغة عربية فصيحة خالية من الأخطاء

– يحقّ لرئاسة التحرير أن تطلب تصحيحات من الكاتب كلما رأت بضرورة ذلك

 – يُستحب أن تُشرح باللغة العربية الفصحى تلك المقالات التي تتضمن مادة باللغة العامية

– يُستحب الإستدلال المعجمي على الألفاظ والمصطلحات. كما يُستحب الإستدلال التراثي لها في الشعر الملحون والقصة الشعبية والمثل الشعبي والتسميات الأماكنية والأعلامية.

– تُرفض آليا كل مقالة مرسلة من كاتب مجهول 

– المقالات التي يثبت قصّها كليا أو جزئيا من مصادر أخرى، دون الإشارة إلى أصحابها، تُرفض

– تُقبل الصور أو التسجيلات التراثية للنشر كمقال بشرط إرفاقها بملخص واف أو تقديم مقتضب، مع الإشارة إلى صاحب الصورة أو إرفاقها بعبارة “المصدر: الأنترنت” إن كانت من الأنترنت 

– الحقوق الفكرية محفوظة للكاتب ولموقع “خيمة التراث الشعبي لمنطقة الجلفة”

نُرحّب هنا في التعليقات، أسفل هذه الصفحة، بأي اقتراحات أو ملاحظات أو إثراءات

– معلومات الإتصال (الفاكس، العنوان، خريطة قوقل): من هنا

البريد الإلكتروني: djelfaheritage@gmail.com

– تحرص مجلة “خيمة التراث الشعبي لمنطقة الجلفة” على أن يكون محتواها موافقا لمتطلبات الكتابة الأكاديمية مع السلامة اللغوية والمصطلحاتية حتى يكون ذلك في متناول الأساتذة الجامعيين والباحثين والطلبة. وفي المقابل نطلب من كل من يقتبس أو ينقل عنا أن يلتزم بالأمانة العلمية بالإشارة إلى المصدر (الكاتب، مجلة “خيمة التراث الشعبي لمنطقة الجلفة”، تاريخ المقال، الرابط).

المدير العام

بلقاسم السعيد خالدي

مدير التحرير

بن سالم المسعود

المدير التقني 

شبيري محمد

خط اللوغو

الخطّاط “سامي غربي” من دولة تونس

خط شعار وإسم الموقع

الخطاط الدكتور “مفتاح دليوح”، ولاية الجلفة، الجزائر

 

 30,236 المشاهدات,  10 شوهد اليوم

عدد التعليقات : 1

  1. زعرور عبد النور

    وفقكم الله لما فيه الخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *